فضاء الاغورا : ساحة النقاش الفلسفي الحر
مرحبا بكم في منتدى فيلو اكورا

فضاء الاغورا : ساحة النقاش الفلسفي الحر


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كوجيف و الهاجس الهيغلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hicham.azzaiza
Admin
avatar

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: كوجيف و الهاجس الهيغلي   الإثنين 24 أكتوبر - 12:58

كوجيف [1] و الهاجس الهيغلي

لا يذكر العالم المعاصر إلا ويذكر فيلسوف الجدل هيغل، بكتابه "ظاهريات الروح "، والذي تمت إعادة الاعتبار له في الوسط الفرنسي على يد كل من كوجيف، و هيبوليت، و لوفيفر . فلماذا تمت العودة إلى هيغل وأفكاره عن نهاية التاريخ ؟ سواء مع المجتمع الفرنسي الذي تبلورت فيه أفكار هيغل كصحوة للفكر الفرنسي من سباته الدوغمائي، بواسطة كل من هيبوليت، و كوجيف، أو في المجتمع الأمريكي مع فوكوياما، الذي نقل أفكار هيغل عن نهاية التاريخ من حقل الفلسفة إلى حقل السياسة . وقد لا نبالغ إذا قلنا أن فينومينولوجيا الروح، كانت بمثابة العقيدة التي يتدين بها كل مفكر، لقد مثل فكر هيغل صحوة الفكر الفرنسي، بفضل أعمال كل من كوجيف الذي ألف" مدخل إلى قراءة هيغل"، وترجمة هيبوليت لكتاب "فينومينولوجيا الروح"، غير أن ترجمته لم تمثل تصالحا مع المفاهيم المعاصرة، التي عرفت في حقل الفلسفة السياسية، لذلك كان من الضروري إعادة ترجمته مع جان بيار لوفيفر، الذي يدرك إمكانية اللغة الألمانية في التعبير عن الأفكار بمفاهيم قد تؤدي عكس معناها الأصلي، علاوة على أن أغلب النصوص الصعبة التي ترجمت عن اللغة الألمانية أعيدت ترجمتها، بغية جعلها تساير التقدم المفاهيمي، وإضفاء عليها طابع الكونية، كما كانت هناك عودة إلى هيغل من لدن فرانسيس فوكوياما الذي فسر التاريخ انطلاقا من الجانب التيموسي في الإنسان، وبالتالي نهاية التاريخ مع الديمقراطية اللبرالية، التي ينتفي فيا الصراع، ويتحقق فيها الاعتراف بين السيد والعبد . كما نشهد في العالم المعاصر الرغبة في تحقيق الجانب اللاأناني في الإنسان، تحت شعار الحرية أو الديمقراطية، وما هو في الحقيقة إلا البحث عن الرغبة في الاعتراف بهم. كما أن "كوجيف يوضح بأن إعلان هيغل نهاية التاريخ في معركة ايينا– حيث كتب في إحدى رسائله وهو يتحدث عن نابليون " لقد رأيت روح العالم تمر على فرس –" لا يعني الانتصار الفعلي للدولة اللبرالية، بل إنه كان يقصد أن مبادئ الحرية، والمساواة قد اكتملت في الدول المتقدمة الحديثة، ولم يعد هناك مبادئ وأشكال تنظيمية، واجتماعية، وسياسية، بديلة يمكن أن تنافس اللبرالية " [2]. كادت الفلسفة الهيغلية أن تغدو دينا رسميا للفلاسفة، نظرا لغزارته المعرفية حتى رفع شعار" كل من ليس هيغليا فهو جاهل وأحمق" [3] كما وصف هيغل بأنه" أرسطو العصر الحديث"، أو إنه "نابليون الفلسفة الذي كون إمبراطورية عقلية كبرى بمذهبه الفلسفي"[4]. هل حقيقة يمكن اعتبار هيغل بأنه تنبأ بنهاية الإتحاد السوفياتي انطلاقا من مذهبه الجدلي، الذي عمل على انتفاء الفكرة عن طريق إدخال نقيضها، وبالتالي إقامة التركيب. بل إن " هيغل – بناء على منطقه الجدلي، وفكرة السيد والعبد- قد تنبأ بطريق غير مباشر بسقوط الإتحاد السوفياتي " [5]. إن العقل من دون شك هو محرك التاريخ في نظر هيغل، أما ماركس فيعتبر أن التاريخ يتحرك بفعل الإنسان بهدف إلغاء الصراعات الطبقية، في حين اعتبر فوكوياما أن الرغبة في امتلاك اعتراف الآخرين هي الفكرة الجوهرية التي تحرك التاريخ. إن فوكوياما يعتبر أن العالم ينبغي أن يتجه إلى الغرب الذي تسود فيه الديمقراطية، و لا يقتصر على هذا فحسب، بل يطلب منا أن نسير في
الطريق الذي أوصل الغرب إليها و نهج نهجهم، غير إن الأمم كلها تسير في اتجاه الديمقراطية و كلها ستصل لا محالة إذا اتبعت نفس الطريق الذي أوصل الغرب، انه يتم الاختلاف في وقت الوصول إلى الغاية المنشودة . إن فكرة نهاية التاريخ تتغيى أن تصبح كونية، بل إنها تطمح إلى الخلود فهل حقيقة نشهد نهاية حقيقية للتاريخ ؟

11 ولد كوجيف في موسكو عام 1902
- محمد سعدي، أطروحات لفهم العالم الجديد، الطبعة الأولى، دار السلام للطباعة و النشر و التوزيع، الرباط، 2001،ص23 . [2]
[3] - هيغل ، أصول فلسف الحق، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام، مكتبة مدبولي، القاهرة ، 1995 ، ص 11.
[4] - المرجع السابق، ص 4.
[5] - المرجع السابق، ص 14.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://espaceagora.ibda3.org
 
كوجيف و الهاجس الهيغلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء الاغورا : ساحة النقاش الفلسفي الحر :: مقالات فلسفية-
انتقل الى: